تجربة واعده في مجال أمن المعلومات في العاصمة الرياض

October 9, 2016

 

مجموعة محترفي أمن المعلومات (InfoSec Elites ) هي مجموعة عمل مهنية متخصصة في أمن المعلومات تستهدف المتخصصين في هذا المجال وتعنى بكل ما يتعلق بمجال أمن المعلومات والذي أصبح هاجساً ليس على مستوى العاملين فيه فحسب بل على مستوى الحكومات والمجتمعات حيث أصبح أحد شواغل الأمن الوطني لكثير من الدول.
في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في عاصمتها الرياض تشكلت تلك المجموعة تحت اسم "مجموعة محترفي أمن المعلومات" (InfoSec Elites) لتأخذ على عاتقها أهدافاً طموحه في مجال التوعية والحماية من المخاطر والتهديدات التي يمكن أن نواجهها جميعاً وعلى جميع المستويات كدول و حكومات، مجتمعات و أفراد.
في الأسبوع الماضي أكملت المجموعة عامها الأول وسط تفاعل كبير من المشاركين في ندواتها وورش عملها والتي تعقد بشكل شهري.
وكانت تلك المشاركة إحساساً من المشاركين بأهمية الدور ونجاح التجربة حيث أتاح مؤسسو المجموعة الفرصة لمشاركة عدد كبير من المهتمين ومن جميع الفئات. وقد خصصت ورشة العمل التي عقدت بتاريخ 1 أكتوبر عن موضوع استحوذ على اهتمام كبير وهو ما يعرف بإسم برمجيات الفدية الخبيثة حيث تعتبر من أهم وأخطر التهديدات في الوقت الحالي مما يدل على اهتمام المجموعة بالمواضيع الحيوية ومتابعة التهديدات أولاً بأول. وقد تركزت ورشة العمل على ثلاث محاور أساسية كانت كما يلي:


1. التعريف ببرمجيات الفدية الخبيثة وأنواعها.
2. طرق واساليب إنشاء هذا النوع من البرمجيات ووسائل الإصابة.
3. طرق الوقاية والمعالجة.


يقول المهندس أنس العويمر, المدير التنفيذي لشركة القرار الآمن (Safe Decision Co.) والتي دعمت مجموعة العمل منذ إنشائها وكانت الشريك الاستراتيجي لها، أن هدفنا من دعم هذه المجموعة والمشاركة في فعاليتها وورش عملها يأتي من إيمان شركتنا بضرورة توعية المجتمع بكل أفراده ومؤسساته بالمخاطر والتهديدات التي يمكن أن نتعرض لها في مجال أمن المعلومات ومن ثم اقتراح الحلول والخروج بتوصيات مناسبة يتم تعميمها ومشاركتها مع جميع الجهات الراغبة والمهتمه. ويضيف المهندس العويمر بأن إتاحة الفرصة للمشاركة لجيل واعد من الشباب السعودي هو هدف أساسي من أهداف اهتمامنا بدعم أعمال المجموعة فهو واجب ودور وطني نفتخر ونسعد بأن نقوم به.
ويقول المهندس المثنى العقلا: وهو أحد الشباب السعوديين المؤسسين لهذه المجموعة والمشاركين بفعالية في تقديم وتنظيم الفعاليات والأنشطة الخاصة بها، أن مثل هذه الورش المتخصصه والتي تتسم بالنقاش الثري والمعلومة الواضحه والتوصيات المناسبة تدعم - بلا شك -  بناء مجتمع قادر على القيام بدوره في حماية المؤسسات والمجتمعات من مخاطر أمن المعلومات.  وأكد المهندس العقلا على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات وورش العمل من قبل الجهات الحكومية والخاصة حيث أنها توفر البيئة الخصبة والآمنة لتطوير المختصين في مثل هذا المجال الحساس والمهم الذي أصبح جزء لايتجزأ من حياتنا اليومية كمواطنين في العالم الإلكتروني.

 

لمزيد من التفاصيل حول ورشة العمل اضغط هنا 

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Featured Posts
Recent Posts